جهات

تارودانت.. الإجتماع الإخباري والتشاوري حول إنطلاق برنامج عمل الجماعة الترابية تيزي نتاست

منبرالجهات

عقد يوم الخميس 23 يونيو الجاري،  إجتماع إخباري تشاوري بخصوص إعداد برنامج عمل الجماعة الترابية تيزي نتاست قيادة تافنكولت  قطب اولاد برحيل ،إقليم تارودانت، للولاية الإنتدابية 2022/ 2027.

  ويأتي هذا الإجتماع تطبيقا للمادة 78 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات المحلية والذي ينص على: أن تضع الجماعة ،تحت اشراف رئيس مجلسها برنامج عمل الجماعة وتعمل على تتبعه وتحيينه وتقييمه ويحدد هذا البرنامج الأعمال التنموية المقرر إنجازها أو المساهمة فيها بتراب الجماعة .

وحضر هذا الإجتماع  رئيس المجلس الجماعي لتيزي نتاست السيد ابراهيم وزاز ، وقائد قيادة تافنكولت، وخليفته، ومعظم عضوات وأعضاء المجلس الجماعي إلى جانب  رؤساء الأقسام والمصالح والمكلفين بإدارة مجلس الجماعة، كما تميز هذا الإجتماع بحضور مهم من أعضاء جمعيات المجتمع المدني بتراب الجماعة، الذين تفاعلوا بموضوعية وإنسجام مع المحاور التي تناولها الإجتماع، وأغنوا النقاش بتدخلاتهم وإقتراحاتهم الصائبة والهادفة إلى تلبية حاجيات ومتطلبات ساكنة جماعة تيزي ن تاست.

وقد إفتتح الاجتماع بتقديم كلمة للسيد الرئيس ، كما تضمن اللقاء تقديم عرض بإعداد  برنامج عمل الجماعة ، تلى ذلك فتح نقاش بين كافة الحاضرين حيث كان الإجماع على أن اعداد هذا البرنامج يعتبر خطوة في ترسيم التخطيط الاستراتيجي كأحد الآليات الأساسية لتحقيق التنمية . مؤكدا على الأهمية البالغة التي يكتسيها التوفر على برنامج العمل لتحقيق تنمية الجماعة، حيث أصبحت الجماعات الترابية وفق مقتضيات المادة 78 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات ملزمة بوضع برنامج العمل بناءا على منهجية تشاركية، تأخذ بعين الإعتبار الخصائص المجالية والإقتصادية والديموغرافية للجماعة.

مشيرا إلى أن وضع هذا البرنامج يسعى إلى تعزيز شرعية الخيارات الإستراتيجية للجماعة، ووضع رؤية شمولية للإشكالات المطروحة، والمقاربات التي ينبغي إعتمادها في إطار تدبير معقلن للموارد المادية والبشرية، مع ضمان فعالية تنفيذ الإجراءات والمشاريع المبرمجة.

كم تم خلال هذا الإجتماع تدارس الخطوط الأولية التي تسمح بإنجاز مسلسل التحضير لبرنامج عمل الجماعة، والذي سيتم وضعه بطريقة تشاركية وتشاور مع مختلف الهيئات المدنية والفاعلين بالجماعة، إستنادا إلى مقتضيات المادة 78 من القانون التنظيمي رقم 14-113 المتعلق بالجماعات.

وأكد رئيس المجلس، خلال الإجتماع على أهمية هذا اللقاء التواصلي الذي يعتبر سنة مؤكدة دأب المجلس على تنظيمها مع فعاليات المجتمع المدني، من أجل المساهمة في إعداد برنامج عمل الجماعة وفق منظور تشاركي محدد الأهداف والرؤى.

وأضاف أن الإعداد للبرنامج سيتم خلاله التركيز على محاور متكاملة، تهم جميع المجالات الإقتصادية والإجتماعية، مع تحديد مدة الإنجاز وإعداد البطائق التقنية المتعلقة بالمشاريع، وكذا الأخذ بعين الإعتبار للإلتقائية مع البرامج الحكومية والجهوية والإقليمية في سياق التكامل والتناغم بين مكونات التخطيط والبرمجة، فضلا عن الإستثمار في العنصر البشري وطاقات الجماعة.

وفي الاخير  ومن أجل تحقيق هذا البرنامج على أرض الواقع والذي لا شك انه  سيتطلب إمكانات مادية قد تتجاوز الإمكانات الذاتية للجماعة، فإننا مطالبين بتكثيف الجهود و عقد اتفاقيات الشراكات والتعاون مع  مختلف المتدخلين في المجال الترابي للجماعة،

مع التاكيد ان جماعة تيزي نتاست مهما كان اجتهادها في الاقتراح و التخطيط وتعبئة الموارد المحلية ، فإنها لن تصل إلى تحقيق مشاريعها الكبرى إلا إذا استفادت من الدعم العمومي سواء في جانبه التقني او المالي  كغيرها من الجماعات في باقي ربوع المملكة  و هذا ما نامله و نتمناه

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.