جهات

اليهود المغاربة يحيون موسم “الهيلولة” بضريح الحاخام “هارون بنكوهين” بمدينة دمنات

منبرالجهات: متابعة

احتفلت الطائفة البهودية بليلة هيلولة التي سيحتضنها ضريح ” سيدي هارون بنكوهين”والمعروف عند المسلمين  ب”بولبركات”،  بدمنات، يوم الاثنين 23 يناير ..

هذا الموسم الديني السنوي المقدس لدى اليهود ،تميز بتنظيم حفل افتتاح بهيج حضره عامل إقليم ازيلال السيد محمد العطفاوي برفقة رئيس المجلس الترابى نور الدين السبع والأستاذ خالد المحامي بهيئة مراكش ورئيس جمعية الصداقة المغربية الاسرائيلية و رئيس المجلس العلمي المحلي بأزيلال د محمد حافظ ومدير الدوان وشخصيات مدنية وعسكرية…

وللإشارة، فقد احتضن فندق قصبة أيت أمغار بٱمنيفري مساء يوم الأحد 22 يناير الجاري حفلا شيقا على شرف الوفد اليهودي في ضيافة الاستاذ خالد الفتاوي الذي أصر على استقبال ضيوفه بالطريقة المغربية الأصيلة…

وتم توزيع عليهه هدايا عبارة عن ألبسة صحراوية .. وتركت هذه الإلتفاتة فرحا عظيما في نفوس الطائفة ..  وهذا يدل على روح الأخوة والتضامن والتسامح المستمر بين اليهود المغاربة والمسلمين.

واستقبل الوفد من طرف يهودا دحان ،رئيس الطائفة اليهودية بالمغرب و السيد اسحاق واكنين رئيس الوفد وافواج من الطائفة اليهودية التى تقاطرت على الضريح من كل البلدان .

والمعروف أن الطائفة اليهودية المغربية تصر على محاورة الساكنة وضيوفهم بالدارجة المغربية وبالامازيغية  مؤكدين بذلك بأنهم يحافظون على تقاليدهم المغربية الأصيلة في كل حياتهم اليومية والمعيشية في دول الإقامة ،مجددين ولائهم واخلاصهم للعرش العلوي المجيد وعلى رأسه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده.

وبالمناسبة ، عرفت احتفالات اليوم بضريح”هارون بنكوهين ” بدمنات ، طقوسا دينية يهودية و اشعال الشموع،كما عرفت إلقاء كلمات من طرف كل من السيد اسحاق واكنين رئيس الوفد اليهودي الذي ذكر بأن حضورهم هذه المدينة المعروفة  بالأخوة والتسامح كالعادة جائوا اليوم لصلة الرحم مع اخوانهم المسلمين بالمنطقة وكذا لإحياء ليلة هيلولة مؤكدا بأنه وباقي زملائه يعملون على تشجيع الجيل الحالي من أبنائهم واحفادهم لزيارة بلد أجدادهم المغرب…موجها شكره للسيد عامل الإقليم على دعمه المتواصل لهم وابوابه المفتوحة في وجوههم وتدليله لكل الصعاب التي تواجههم.

اثرها تناول الكلمة يهودا دحان ،رئيس الطائفة اليهودية بالمغرب الذي أكد مدة تعلق اليهود المغاربة ببلدهم الأم المغرب وبالعرش العلوي المجيد ، ويحيي عاليا جلالة الملك على العطف المولوي الذي يصبغ به كل ابناء هذا الوطن مسلمين ويهود .

وفي كلمته أشار السيد نور الدين السبع رئيس الجماعة الترابية  بأن دمنات تستقبل أبناءها من الديانة اليهودية وبان دمنات وساكنتها دائما يعتبرونهم اخوانا لهم والدليل في ذلك عيشهم وسطهم لسنوات طويلة في سلم ووئام وامان ،مؤكدا بأنه رهن الاشارة في كل وقت وحين للتعاون معهم في كل ما يطرحونه من أمور.

وفي كلمته المعبرة اشار السيد  محمد عطفاوي ـــ عامل الإقليم ـــ  إلى أن المغرب بلد السلم والأمان وبلد التسامح والتعايش تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصرة الله ، وبأنه كمسؤول على الإقليم على اتم الاستعداد لايجاد الحلول المناسبة لكل ما يطرحه الوفد من ملفات للنقاش مشيرا إلى العطف المولوي السامي وتعليمات جلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي امر بترميم واصلاح كل الأضرحة وأماكن العبادة اليهودية أسوة بنظيرتها للمسلمين وكذا المشروع الملكي القاضي بايلاء الاهتمام المناسب للمدن العتيقة والتي ستستفيد منه مدينة دمنات خلال السنة الجارية والتي سيكون حي الملاح أحد الأحياء التي ستستفيد من اعادة الهيكلة ،موجها في الختام نداء إلى الوفد اليهودي لمشاركة الشباب والأطفال في المناسبات المقبلة ومزيد من التلاحم واليقضة للدفاع عن الوحدة الترابية والمقدسات الوطنية ،ومواجهة كل اعداء الوطن اينما كانوا.

وتجدر الاشارة الى أن  الجماعة الحضرية لدمنات وعدد من الجماعات الترابية بالإقليم تعرف على مدار السنة توافد أعداد وفيرة من اليهود المغاربة المزدادين بدمنات ونواحيها ،من أجل إنجاز و تسلم عقود ازديادهم من مكاتب الحالة المدنية كما يقومون بزيارات لتفقد مساكنهم القديمة أو المتاجر والدكاكين التي كانوا يتاجرون فيها،بل منهم من لازال يملك عقارات وبنايات مهمة بدمنات كما هو الشأن لعائلة وورثة ايشو  عمار.

وفي ختام الحفل طلب السيد اسحاق واكنين من السيد العامل رفع برقية للسيدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده يؤكد من خلالها تشبت اليهود المغاربة بمغربيتهم وولائهم التام للعرش العلوي المجيد واستعدادهم الدائم للدفاع عنه بكل غال ونفيس في كل المنتديات العالمية ،داعيا الله أن يحفظ ملكنا والأسرة العلوية الشريفة والشعب المغربي من كل سوء ومكروه.

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.