سياسة

البرلمانية النزهة اباكريم توجه سؤالا كتابيا للوزارة المختصة ” حول الحاجة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء بجهة سوس ماسة “

منبرالجهات

وجهت النزهة  اباكريم النائبة البرلمانية عن دائرة اكادير، سؤالا كتابيا للوزارة المختصة : الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة  .

حول موضوع : الحاجة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء بجهة سوس ماسة.


وقالت اباكريم في مستهل سؤالها

يعتبر التزود بالطاقة الكهربائية وضمان ديمومتها مع انخفاض تكلفتها من الشروط الأساسية لتنفيذ الاستثمارات العمومية و الخاصة.

 كما تعتبر وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية على صعيد الجهات عنصرا حاسما لتعزيز الجاذبية الترابية.

 وعند استعراض وضعية جهة سوس ماسة في هذا المجال، نجد أنها الجهة الوحيدة التي لا تنتج طاقتها الكهربائية، مما ساهم في الحد من استقطابها للاستثمارات.

 بل الأدهى والأمر من ذلك أن الساكنة المحلية، وكذا الاستثمارات بالجهة تعاني من الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي.

 يحدث كل هذا في الوقت الذي تزخر فيه جهة سوس ماسة بمواقع جد ملائمة لإحداث محطات لإنتاج الكهرباء بواسطة الطاقات المتجددة سواء الشمسية أو الريحية.

لهذه الاعتبارات نسائلكن السيدة الوزيرة المحترمة

1 ـ ما هو نصيب جهة سوس ماسة من مشاريع وزارتكن المبرمجة في اطار الاستراتيجية الطاقية بغرض تحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء بالجهة؟

 2 ـ  ما هو تقييمكن لجدوى ونجاعة محطة انتاج الكهرباء عن طريق الضخ المقامة مؤخرا على سد عبد المومن بإقليم تارودانت؟ 3 ـ ما هي التدابير الاستعجالية التي تعتزم وزارتكن القيام بها لتعزيز صبيب الكهرباء نحو جهة سوس ماسة لتلبية الطلب المتزايد وتفادي الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بهذه الجهة؟

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.