سياسة

معتوق ردا على بايتاس: نحتاج لإجراءات استثنائية لمواجهة هذا الغلاء غير المسبوق

منبرالجهات:متابعة

رد الأستاذ الجامعي جمال معتوق، على قول الناطق الرسمي باسم الحكومة، بأن أسعار الطماطم ستعود لثمنها في غضون أسابيع، وأن سبب ارتفاع الثمن هو البرد، بتأكيده أن هذا المنطق في تدبير الأمور غير مقبول في القرن الواحد والعشرين.
وأوضح معتوق في تحليل قدمه على “راديو أصوات“، الخميس 09 فبراير 2023، أن المواطن ينتظر من الحكومة أن تقول له إن السعر سيعود لطبيعته في غضون يوم أو يومين أو ثلاثة، لا أن تقول في غضون أسابيع.
وشدد الأستاذ الجامعي، أن هذا الارتفاع في الأسعار، وفي كل شيء، غير مسبوق في بلادنا، وأن طابعه الاستثنائي والاستعجالي يفترض أيضا إجراءات وتدابير استثنائية واستعجالية.
وذكر معتوق أن ما يقع من ارتفاع في الأسعار دون تدخل حكومي لا يتناسب ووعود الحكومة الانتخابية، داعيا إياها إلى اتخاذ التدابير الضرورية، ومنها إيقاف تصدير الطماطم لضمان تزويد حاجة السوق الداخلية أولا، وأيضا إعادة النظر في الاتفاقيات الدولية، وإخراج المخزون في المستودعات، وغيرها.
واعتبر المتحدث ذاته أن كلام الناطق الرسمي عن البرد وجوابه بخصوص سبب ارتفاع الأسعار غير شافٍ وغير كافٍ، موضحا أن الحكومة مطالبة ليس فقط بأن تضمن للمواطنين حاجاتهم الاستهلاكية بأثمان مناسبة، بل وأيضا بأن تكون لها إجراءات استباقية لشهر رمضان وللصيف بل وللسنة المقبلة، لأن هذا هو معنى المسؤولية.
واعتبر معتوق أن الحكومة مطالبة أيضا بالتواصل مع المواطنين، وأن تشرح لهم وتتحدث، وأن تصغي لهم وتسمع أصواتهم، وأن لا تكتفي بتقديم الأرقام، لأنها غير كافية، بل على الأرقام أن يكون لها انعكاس واقعي ملموس.
وخلص الأستاذ الجامعي إلى التأكيد أن على المسؤول أن يعمل لخدمة المواطن، ويعي أن تعاونه وشراكاته مع الدول الأخرى أمر مطلوب لكن في حدود مصلحة المواطنين، لأن المواطن هو الجوهر والأساس، وقد ظهر هذا جليا خلال جائحة كورونا، حيث لم يكن لنا سوى شعبنا وحكومتنا وملكنا، في حين أغلق العالم أبوابه أمامنا.

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.