جهات

أسعار الدجاج تلعلع مجددا في الأسواق المغربية ومهنيون يتوقعون تجاوزه لحاجز الـ 20 درهما خلال رمضان

منبرالجهات:متابعة

مرة أخرى تعود أسعار الدجاج للإرتفاع في جميع الأسواق المغربية، بعد تراجع طفيف دام لبضعة أسابيع، حيث يتجاوز ثمن الكيلوغرام الواحد من الدجاج الحي حاليا 19 درهما في المتوسط، قبل أسبوع واحد من حلول شهر رمضان المبارك.

وفي هذا السياق، أكد المهنيون أن أسعار الدواجن ستواصل الارتفاع خلال الأيام المقبلة متوقعين تخطيها حاجز 20 درهما للكيلوغرام الأسبوع القادم، بل وقد تسجل أرقاما أعلى من ذلك خلال الأسبوع الأخير من الشهر الفضيل.

وبرر مهنيون توقعاتهم بالتراجع الملاحظ في الإنتاج بالضيعات الفلاحية، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة “التربية” والتي تصل حاليا إلى حوالي 16 درهما للكيلوغرام على الأقل، يضاف إليها هامش ربح المنتج والموزع وبائع التقسيط، دون أن ننسى ازدياد الإقبال على الدواجن مؤخرا بسبب غلاء أسعار اللحوم الحمراء والأسماك في الأسواق.

وتواصل أثمنة الدواجن في المغرب في الإرتفاع لا مبالية بأنين المواطنينـ، إذ تتجاوز تسعة عشر درهما للكيلوغرام الواحد في الناظور في الأسواق، وهو ما يعزوه منتجو الدواجن إلى ارتفاع كلفة الإنتاج، خصوصا الأعلاف.

من جهته ذكر يوسف العلوي، رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، أو “FISA”، بأن مواصلة غلاء أعلاف الدجاج، هو ما يتحكم في سعر الإنتاج، وبالتالي في أسعار الدواجن حاليا، إذ أنه بعد الحرب الأوكرانية الروسية قد ارتفعت التكلفة من 12 درهم إلى 16 درهما، بسبب غلاء الدرة والصوجا اللتين تشكلان 80 في المائة من مكونات أعلاف الدواجن.

وأورد ذات المتحدث، في تصريح للشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة، أنه رغم كون المستهلك يرى أن الأسعار جد مرتفعة إلا أن المنتجين يحاولون خفضها حتى في ظل الخسارة التي يسجلونها.

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.