سياسة

“حرب التزكيات” تفجر حزب الاستقلال من الداخل

أشعلت التزكيات الإنتخابية حرباً داخل حزب الإستقلال وعائلة آل الفاسي تحديداً التي تسيطر على الحزب منذ إنشائه.

وفي هذا الصدد، هاجم عبد المجيد الفاسي نجل الوزير الأول الأسبق عباس الفاسي، الأمين العام الحالي لحزب الإستقلال نزار بركة (زوج شقيقته)، و ذلك حول فتح باب الترشيحات للإنتخابات المقبلة.

مجيد الفاسي و فيديو نشره على الفايسبوك ، قال أن التزكيات في الحزب طرحت مجموعة من التساؤلات، مشيراً إلى أن الأمين العام للحزب صرح بأن التزكيات منحت لـ90 في المائة من المرشحين، باستثناء ستة أو سبعة أقاليم.

و تساءل عبد المجيد الفاسي، إن كانت لجنة الترشيحات ستتداول فقط في تلك الأقاليم، أم في جميع الترشيحات.واضاف أن اللجنة ستعجز عن معاكسة رأي قيادة الحزب في مرشح سبق أن حصل على التزكية من الأمانة العامة للحزب.

و انتقد الفاسي، استقبال الأمين العام نزار بركة لمرشحين بشكل رسمي ومنحهم تزكيات للترشح، معتبرا أن مطالبتهم بعد ذلك بوضع طلب للحصول على التزكية أمر غير طبيعي.

و شدد الفاسي على أن مسطرة الترشيح يجب أن تكون شفافة، مطالبا قيادة الحزب بتحديد التاريخ الرسمي للإعلان النهائي للتزكيات.

وحذر عبد المجيد الفاسي ، من تحويل منح التزكيات بتلك الطريقة إلى وسيلة لقطع الطريق على بعض المرشحين و تهميش المناضلين ، معتبراً أن الحزب ليس إدارة و المناضلين ليسوا موظفين.

و رأى كثيرون، أن كلام عبد المجيد الفاسي الفهري، متعلق بالأساس بإقصاء الأمين العام للحزب نزار بركة، لحميد شباط الأمين العام الأسبق ورفضه منحه تزكية الترشح في فاس، رغم الدعم الشعبي الذي يحظى به، وكذا تعلقه و تشبثه بحزب الإستقلال رغم إغراءات الأحزاب الأخرى.

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.