جهات

تسرب خطير لغاز الامونياك بمصنع للأسمدة تابع للمكتب الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي، صباح اليوم، مقطع فيديو يوثق للحظة تسرب غاز الأمونياك بمخازن تابعة للمكتب الشريف للفوسفاط بالجديدة.

وقال نشطاء، إن الأمر يتعلق بتسرب الغاز من مخازن مصنع إفريقيا للأسمدة التابع للمكتب الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر.

وأضافت المصادر ذاتها، أن الحادث تسبب في حالات اختناق، وتم نقل ضحاياه إلى المستشفى وحالتهم لا تدعو للقلق.

ويستخدم غاز الأمونيا على نطاق واسع فى العديد من الصناعات مثل صناعة المستحضرات الطبية ومنتجات التنظيف المنزلية والنسيج وكمادة حافزة في تحضير البوليميرات وفى صناعة التبريد والتكييف والأسمدة والمبيدات.

الأمونيا غاز ذو رائحة قويّة، ولا لون له، وهو أخفّ من الهواء ويرمز له بالرمز الكيميائي (NH3)؛ لأنّه يتكون من ذرة نيتروجين وثلاث ذرات هيدروجين، ويتم تحضيره عن طريق تقطير الفحم، وهو يستخدم لتشغيل الآلات في المصانع الكبيرة بشرط أن تكون الآلة لا تحتوي على المعادن؛ لأنّ هذا الغاز يسبّب الصدأ بسرعة.

كان يُستخدم غاز الأمونيا سابقاً في المكيّفات إلا أنه في الوقت الحالي لم يعد مستخدماً في التكييف نظراً لأنّه سام، وتمّ استبداله بمادة الفريون، وهو يذوب في الماء بسرعةٍ شديدة، وهنا يصبح مفعوله قويّاً بعكس حالته وهو جاف فيكون أقل مفعولاً، لذا يجب على الذين يستخدمونه لبس الكمامة للوقاية من أخطاره، ولا يشتعل هذا الغاز بالهواء ولكن إذا تعرّض للأكسجين بكميّة مناسبة يشتعل محدثاً لهباً خفيفاً.

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.