أخر الأخبار

وضع الترتيبات الأخيرة لفتح معبر بني انصار “مليلية ” بعدغد الخميس

 

منبرالجهات ـ متابعة

عبأت عمالة إقليم الناظور، منذ مساء الاثنين 11 أبريل الجاري، مختلف مصالحها، من أجل وضع الترتيبات الأخيرة لفتح معبر بني انصار –مليلية يوم الخميس القادم، وذلك وفقا لما أكده أكثر من مصدر لـ”ناظورسيتي”.

وأشرفت السلطة المحلية بجماعة بني انصار، على عملية إزالة الحواجز الخرسانية التي تم استعمالها لإغلاق معبر مليلية في مارس 2020، تاريخ تنفيذ المغرب لخطة الطوارئ الصحية الرامية إلى مكافحة انتشار جائحة كورونا.

كما شهدت المنطقة نفسها، أعمال صيانة وتنظيف، أشرفت عليها السلطة المحلية بتنسيق مع المجلس الجماعي لبني انصار، حيث شوهدت شاحنات النظافة تقوم بغسل الشوارع والمعابر المؤدية إلى الحواجز الجمركية والأمنية وفي اتجاه باب مليلية، إضافة إلى إصلاح الإنارة العمومية وتزيين الفضاء المقابل لهذه النقطة الحدودية.

وعلى المستوى الأمني والجمركي، فقد تم تعبئة العناصر الضرورية لتنظيم عملية المرور والمراقبة، وذلك لضمان انطلاقة جيدة لهذه العملية التي تأتت بعد مباحثات أجراها العاهل المغربي الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، انتهت باعتماد بيان مشترك تم الاتفاق فيه على مجموعة من القضايا وفقا لمبدأ المصلحة المشتركة بين البلدين.

وحضر هذه العملية، عدد من المسؤولين في الإدارة الترابية والأمن الوطني بالناظور، من بينهم الكاتب العام لعمالة الإقليم، وباشا بني انصار.

كما حضر أيضا، مسؤولون في المنطقة الإقليمية للأمن الوطني، والإدارة الجهوية للجمارك، والقوات المساعدة، بالإضافة إلى أجهزة أخرى أمنية وفي الداخلية.

جدير بالذكر، أن الشروع في العمل الميداني لإعادة فتح معبر بني انصار مليلية، تم بعد اجتماعين، الأول انعقد بعد زوال أمس الاثنين بحضور مسؤولين رفيعي المستوى، والثاني ميداني ليلة اليوم نفسه شاركت فيه الأجهزة المسؤولة عن النقط الحدودية البرية بالإقليم.

ومن المقرر أن يتم فتح المعبر الحدودي لـ”باب مليلية” المحتلة، بشكل تدريجي، ليلة الأربعاء –الخميس، في حدود الساعة الثالثة صباحا، فيما سيتم منع ساكنة إقليم الناظور التي لا تتوفر فيهم الشروط من دخول المدينة.

وذكرت مصادر ل”ناظورسيتي”، فضلت عدم الكشف عن اسمها، أنه سلمت لشرطة الحدود، لائحة محصورة، في قائمة شروط الأشخاص المسموح لهم استعمال المعبر الحدودي.

ووفق ما كشفت عنه المصادر ذاتها، فإنه سيتم السماح بالعبور لحاملي بطائق الإقامة في مدينة مليلية، وحاملي تأشيرة شينغن، والمغاربة المقيمين بالخارج، فضلا عن السياح الأوروبيين.

وحسب ما أعلن مصدر مسؤول ل”ناظورسيتي”، فانه أعطيت التعليمات لمختلف المصالح الأمنية والإدارة الترابية والجمارك من أجل الشروع في العودة التدريجية لحركة الأشخاص بالمعبر الحدودي لمليلية.

إلى ذلك، يرتقب أن يتم الاستمرار في تنزيل خطة إعادة حركة الأشخاص والبضائع للمعابر المؤدية إلى مليلية، خلال الأسابيع القادمة، إذ يتوقع أن يسمح لجميع الأشخاص بالعبور بعد إنجاح المرحلة الأولى.

 

ماسين أمزيان – محمد العبوسي

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.