صحة

من الأفضل للصائم الإفطار على الماء فالشوربة والسلطة ثم تناول حصة من الفواكه أو التمر

منبرالجهات:متابعة

مع بداية شهر رمضان في كل عام يحتار الناس ما هو الطعام الصحي المناسب لتناوله على وجبة الإفطار، كذلك ما هو الطعام الصحي المناسب للسحور بحيث يمنع العطش ويمنح الجسم الطاقة كي يحتمل ساعات الصوم.

والأهم من ذلك يرغب الصائم بمعرفة نوع الطعام الصحي والمفيد للجسم، والذي يعوض نقص العناصر الغذائية الذي حدث نتيجة الصوم، وبماذا يبدأ وجبة إفطاره، أيضا يحتاج أصحاب الأمراض المزمنة لمعرفة تأثير الصيام عليهم وهل يصومون أم لا.

الإفطار على ماء

أشارت أخصائية التغذية العلاجية أمل حداد إلى أنه “يجب على الصائم الإفطار على ماء ثم شوربة وسلطة، ومن بعدها تناول حصة من الفواكه أو التمر”.

وحول الغذاء الصحي المناسب لوجبة السحور قالت أمل لـ”عربي21″: “الأفضل هو تناول شطيرة جبنة أو بيض أو فول مع لبن وخضار، والتركيز على المكسرات غير المحمصة والسلطات”.

وفي ما يخص أصحاب الأمراض المزمنة نصحتهم خبيرة التغذية أمل حداد، “بالإكثار من عدد الوجبات ولكن يجب أن تكون الكميات قليلة في كل وجبة، مع تقليل الدهون وخفض الملح، وبالطبع كل حالة تختلف عن الأخرى، ولهذا يُفضل مراجعة الطبيب الُمعالج وأخصائي التغذية لتحديد النظام الغذائي الأنسب لكل حالة، وتحديد هل يصوم المريض أم لا”.

تنويع المجموعات الغذائية

من جهتها أكدت أخصائية التغذية آيات شطارة على “ضرورة التركيز في وجبة السحور على التنوع بالمجموعات الغذائية الكبرى، كالبروتينات والكربوهيدرات والدهون المفيدة”.

وأوضحت آيات خلال حديثها لـ”عربي21″، أن “وجبة السحور يجب أن تحتوي على البقوليات فهي غنية بالبروتينات، وتمد الجسم بالأحماض الأمينية المختلفة، ولهذا يجب تناول الحمص والفول، فهي أيضا مليئة بالألياف الغذائية التي تشعرنا بالشبع لفترة أطول”.

وتابعت: “وللتزود بالكربوهيدرات يجب تناول الخبز وحبوب الإفطار التي تحتوي على كمية وافرة من الألياف والتي تساعد هرمون الأنسولين في تنظيم مستوى السكر بالدم، مع ضرورة إضافة قمر الدين على وجبة السحور فهو يحمينا من العطش في النهار، ويمكن تناوله مع شرائح الخبز”.

ونبهت إلى “ضرورة احتواء وجبة السحور على الخضار الطازجة والورقية وكأس من الحليب أو اللبن حتى تصبح وجبة كاملة ومتكاملة بكافة العناصر ولتقينا من الجوع طوال النهار”.

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.