صحة

قوام ممتلئ وأرداف بارزة غاية تبتغيها فتيات بوسائل غير صحية

تلجأ بعض الفتيات المهوسات بالزيادة في الوزن الى أخد بعض العقاقير التي تشكل خطرا على صحتهن، دون أن يدركن خطورة الأمر، فحلمهن بقوام ممتلئ والتباهي به في الشارع أصبح يشكل هاجسا لهن، مما يجعلهن يتناولن حبوبا يجهل مصدرها.
وتباع هذه الحبوب لدى أصحاب محلات التجميل وكذلك العشابة وذلك بأثمنة تختلف من مدينة إلى أخرى، وتحتوي هاته الحبوب على مادة تسمى “الديكساميتازون ” وتعتبر هذه المادة من عائلة “الكورتيكويد”، وتستعمل هذه الأخيرة في علاج الحساسية والإلتهابات المفرطة.
وتحتوي كل علبة على مائة قرص يتراوح ثمن كل عبوة ما بين الخمسين والمائة درهم
وتعتبر هاته الحبوب من أخطر الحبوب على صحة الإنسان التي لها عواقب لا تعد ولا تحصى، فقد تتسبب في القصور الكلوي أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع السكري وكذلك أمراض القلب والشرايين وغيرها من الأمراض المستعصية والمزمنة، وتأتي هاته الحبوب على شكل الأسماء التالية : “دردك” أو “الأكيبي” أو حبوب تسمى “بين ليلة ونهار” كل هذه الأسماء وأخرى لا فرق بينها، مادامت تتكون من مادة الكورتيزون أي من مشتقات “الكورتيكويد”.
وتأتي هذه الحبوب عن طريق التهريب من الهند وإسبانيا عن طريق موريتانيا وحسب ما قاله الأخصائيون: “إن هاته الحبوب -التي تستعملها النساء بغاية الحصول على قوام ممتلئ ومؤخرة بارزة- مخصصة للأبقار والمواشي، وذلك بغرض بيعها عندما يزيد وزنها في مدة قصيرة من استعمال الحبوب”.
وأثناء البحث في هذا الموضوع قامت الجريدة بجولة بمدينة الرباط، وذلك لتقصي الحقائق حول هاته الحبوب، استفسرنا أحد العشابة وطلبنا منه منتوجا يزيد في الوزن، فقال بكل ثقة “حبوب دردك” تستعملها النساء رغبة بالزيادة في الوزن والرجال أيضا، يتعاطون لها بالموازات مع الرياضة بغية الحصول على عضلات مفتولة “.
وقام العشاب بإخراج القارورة من مكانها ليناولنا إياها، الأمر الذي جعلنا نطرح عليه سؤال كيفية الإستعمال فأجابنا: بأنها تخلط مع “سيرو” فاتح الشهية للحصول على نتيجة مرضية،
ويقول الأطباء أن هاته الحبوب عبارة عن قنبلة موقوتة تشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان، لأنها تحتوي على مادة مدمرة للصحة “الكورتيزون ” التي تدخل في علاج مجموعة من الأمراض المستعصية كالسرطان والروماتيزم والحساسية وإن استعمالها يجب أن يكون مقننا لا عشوائيا.
وينبه الأطباء إلى أن الاستعمال يجب أن يكون تحت إشراف طبي تحترم فيه كل قواعد العلاج تفاديا لمضاعفات هذه المادة، لها عدة أضرار تثمثل في اضطرابات هرمونية، ينتج عنها تكون الماء على مستوى الخلايا بما في ذلك القلب والرئة، كما أنها تنقص من الكالسيوم الموجود مما يسبب في هشاشة العظام المبكرة، وغالبا ما يكون مصير مستعملي هاته الحبوب الموت المحتوم.

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.