سياسة

علماء يطلقون تحذيرا مرعبا.. تجاوز هذه الحدود سيجعلنا غير قادرين على الزراعة

منبرالجهات:متابعة

أطلق علماء تحذيرا جديدا حول الاقتراب من نقاط تحول مهمة قد تكون من بين أخطر التحديات التي تواجه البشرية. يشير تقرير نشر في صحيفة “الغارديان” البريطانية إلى أن ارتفاع درجة حرارة الأرض بسبب التلوث الكربوني يتجاوز المستويات الخطيرة للغاية.

ويؤكد التقرير، الذي يحمل عنوان “نقاط التحول العالمية”، أن هناك خمس نقاط حاسمة في الطبيعة معرضة للتجاوز، وربما يتم الوصول إلى ثلاث نقاط إضافية في ثلاثينيات القرن الحالي إذا استمر ارتفاع حرارة العالم.

تشمل هذه النقاط التحول الخطيرة انهيار الصفائح الجليدية في جرينلاند وغرب القارة القطبية الجنوبية، وذوبان التربة الصقيعية على نطاق واسع، وموت الشعاب المرجانية في المياه الدافئة، وانهيار أحد التيارات في شمال المحيط الأطلسي.

وفي حالة تجاوز هذه النقاط، قد تتسبب في “فقدان النظم البيئية بأكملها والقدرة على زراعة المحاصيل الأساسية، مع تداول تأثيرات مجتمعية تشمل النزوح الجماعي وعدم الاستقرار السياسي والانهيار المالي”، وفقا لتصريح تيم لينتون من جامعة إكستر البريطانية.

يشير التقرير إلى أن هذه التحولات الكوكبية قد لا تجعل درجات الحرارة تفلت عن السيطرة على المدى الطويل، ولكنها ستسبب أضرارا خطيرة ولن تكون قابلة للعكس.

يشدد العلماء على أهمية فهم خطورة هذه النقاط التحول واتخاذ التدابير اللازمة لتقليل الانبعاثات والحد من الأثر البيئي. تأتي هذه التحذيرات في سياق اجتماع زعماء العالم في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) الذي يعقد في دبي، حيث يبحث المشاركون سبل مكافحة التغير المناخي والحفاظ على البيئة.

يشير التقرير إلى مفهوم “نقاط التحول الإيجابية”، ومن بين هذه النقاط تخفيض أسعار الطاقة المتجددة وارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية. ويظهر التقرير أن هذه التحولات لا تحدث بشكل تلقائي، بل يتعين تعزيزها من خلال تشجيع الابتكار، وتشكيل الأسواق، وتنظيم الأعمال، وتوعية الجمهور.

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.