صحة

انفلونزا قوية منتشرة بين المغاربة وهذه حقيقة انتشار “النسخة المرعبة” لـ”كورونا XBB” بالمغرب

منبرالجهات

نفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الشائعات التي تم تداولها مؤخرًا بشأن بلاغ صحفي صادر عنها حول وضع متحورات فيروس كورونا المستجد (SARS-CoV-2) وارتفاع خطورة حالات الإصابة.

وأفادت الوزارة في بلاغ، توصل به “تيل كيل عربي”، اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024، أن متحور(Omicron-XBB) من السلالات المنتشرة عالميا منذ 2022، حيث سبق لبلادنا أن سجلت موجة صغيرة من الجيل الثالث خلال شهري أبريل وماي 2023 استمرت ثمانية أسابيع وتميزت بمستوى انتشار متوسط للمتحور الفرعي (Omicron-XBB) وسلالاته الفرعية مع تسجيل 12 حالة خطيرة ووفاة واحدة طيلة مدة المويجة.

وأوضحت أن الوضعية الوبائية لكوفيد-19 طبيعية وأن السلالات المكتشفة بالمغرب لا تشكل أي خطر صحي إضافي مقارنة بالمتحورات السابقة، مؤكدة أن موجات كوفيد-19 ما فتئت تتراجع من حيت الشدة والضراوة، وذلك بفضل المناعة الطبيعية وتلك المكتسبة عن طريق التطعيم ولكن أيضًا من خلال الانخفاض المستمر في ضراوة المتحورات المنتشرة.

وشدد ت الوزارة، على أنها تتابع عن كثب الوضع الوبائي لكوفيد-19، على المستوى الوطني والدولي، مشيرة إلى أنهُ لم يصدر أي تحذير من منظمة الصحة العالمية بخصوص متحور جديد مثير للقلق، وأنه توجد حاليا مجموعة من السلالات الفرعية للمتحور أومكرون مصنفة ضمن قائمة المثيرة للاهتمام أو تحت المراقبة.

وأشار البلاغ، إلى أنه بالإضافة إلى كوفيد-19، تنتشر حاليا في بلادنا مجموعة من الفيروسات الموسمية، مسببة ارتفاع حالات التعفنات التنفسية الحادة الملاحظة في الوقت الراهن خاصة فيروس الأنفلونزا الموسمية.

وهكذا فإن الوزارة تنصح المواطنات والمواطنين، وخاصة المصابين بأمراض مزمنة والأشخاص المسنين بالتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية وباستكمال تطعيمهم بالجرعات التذكيرية ضد فيروس كورونا المستجد لتجنب أي مضاعفات محتملة في حالة الإصابة.

كما تدعو الوزارة كل من يعاني من أعراض تنفسية إلى الالتزام بوضع الكمامة واستشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب والامتناع التام عن مخالطة الاخرين.

ومن جهته، نفى الطبيب والباحث في السياسات الصحية، الطيب حمضي، حقيقة منشور يتم تداوله في وسائط التواصل الاجتماعي منذ أيام، حول انتشار متحور جديد لفيروس كورونا بإسم “كورونا-اوميكرون XBB”.

وأكد حمضي في تصريح توصل به “تيل كيل عربي”، أن المعلومات المنشورة غير صحيحة وتحمل معطيات مضللة، مشيرًا إلى أنها لا تأتي من منظمة الصحة العالمية أو أي وزارة صحية.

و لكشف زيف المعطيات الواردة في الرسالة المنتشرة، ذكر الخبير في التصريح 12 نقطة :

المتحور قيد الانتشار حاليا هو JN .1 من سلالة BA 2.86 وليس من سلالة XBB.

2. أعراض الإصابة بفيروسات كوفيد ومنها المتحور الأخير JN.1 لا زالت هي في عمومها: ارتفاع الحرارة، صداع، آلام في الجسم، آلام الحلق، سعال جاف، ارهاق، أحيانا إسهال او قيء.

3. لم تثبت أي دراسة أن متحورات أوميكرون في مجملها أكثر خطورة أو شراسة. المتحورات المنتشرة منذ مدة هي من سلالات أوميكرون التي تنتشر سريعا لكنها ليست أكثر شراسة من سابقاتها.

4. طريقة الإصابة بالفيروس وانتقاله إلى جسم الإنسان هي نفسها لم تتغير

5. فعالية طرق تشخيص المرض هي نفسها بدون تغيير.

6. الموجات المتعاقبة من كوفيد 19 ليست أكثر خطورة ولا فتكا من الموجة الأولى ولا الموجات اللاحقة.

7. الفئات الهشة هي الأكثر عرضة للمخاطر ويتوجب أن تكون ملقحة ضد كوفيد وضد الأنفلونزا الموسمية.

8. كوفيد لا يزال مرضا يشكل خطورة على الفئة الهشة خصوصا التي يجب حمايتها.

9. الحماية باحترام الإجراءات المعمول بها.

10. على الفئات الهشة تجنب الأماكن المزدحمة والفضاءات المغلقة، وإن كانت مضطرة لارتيادها استعمال الكمامة.

11. إذا ما ظهرت عليهم الاعراض على الشباب وصغار السن الأصحاء عليهم التزام بيوتهم واستعمال الكمامة.

12. إذا ما ظهرت عليهم الاعراض على الفئات الهشة، عليهم مراجعة الطبيب، إجراء الفحص واتباع النصائح والتتبع الطبيين.

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.