جهات

تارودانت: قيادة احمر، انخراط قوي للمواطنين في عملية التسجيل في السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد

منبرالجهات

تتواصل عملية تسجيل المواطنين بالسجل الوطني للسكان وبالسجل الاجتماعي الموحد بوتيرة جيدة منذ انطلاقتها الرسمية وذلك بفضل الانخراط القوي للمواطنين على مستوى النفوذ الترابي لقيادة احمر التابعة لقطب سيدي موسى الحمري إقليم تارودانت.

وشهدت هذه العملية نجاحا كبيرا بفضل الانخراط الفعلي للسلطات المحلية والالتزام المتواصل للمصالح المعنية منذ الساعات الأولى لإطلاق هذا الورش الملكي.

وقد تم القيام بعمل استثنائي مكن من تقليص طوابير الانتظار، وأتاح للمواطنين انجاز هذه العملية في أفضل الظروف الممكنة، من حيث المواكبة والتوجيه وأيضا تبسيط المساطر المعتمدة.

ولبلوغ هذا الهدف، حرصت السلطات المحلية تحت إشراف  خليفة القائد محمد عبدو،  على تعبئة كافة الوسائل اللوجيستيكية والموارد البشرية اللازمة، من أجل تمكين المواطنين الذين يستجيبون للمعايير التي وضعتها السلطات المختصة للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الداعية إلى القرب من المواطن والإنصات لانتظاراته وطموحاته وتلبيتها ضمن آجال معقولة.

يشار، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يندرج في إطار الرؤية الملكية المتعلقة بتعميم الحماية الاجتماعية التي تُعتبر أحد ركائز الدولة الاجتماعية التي تقوم على الاستثمار في الرأسمال البشري.

ويتعلق الأمر بدعم اجتماعي مباشر يقوم بالأساس، على توفير دخل كريم للأشخاص المسنين، وإعانات عائلية لكافة الأسر، وتقديم دعم لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة طيلة الحياة.

ويُشكل هذا البرنامج الذي يستهدف الأطفال والأسر الفقيرة والهشة، المرحلة الثانية من ورش تعميم الحماية الاجتماعية بعد التعميم الناجح للتأمين الإجباري على المرض.

ويهدف هذا الورش الملكي إلى محاربة الفقر على المدى الطويل من خلال الاستثمار المستدام في الرأسمال البشري وفي الأجيال الصاعدة، وتحسين القدرة الشرائية للأسر الفقيرة والهشة عبر توسيع الاستفادة من الدعم على نحو يشمل فئات واسعة من المواطنين.

وعلى مستوى تفعيل ورش الدعم الاجتماعي المباشر، سيتطلب الأمر ميزانية تقدر ب 25 مليار درهم خلال سنة 2024، لبلوغ 29 مليار درهم سنويا ابتداء من سنة 2026.

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.