جهات

إقليم تارودانت: برنامج الدعم الاجتماعي المباشر.. نجاح كبير لعملية تسجيل المواطنين المستفيدين على مستوى الملحقة الإدارية الأولى الشراردة بأولاد تايمة

منبرالجهات

منذ انطلاق عملية التسجيل بالسجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر عرف مركز تقديم الخدمات على مستوى الملحقة الإدارية الأولى  الشراردة  باشوية  أولاد تايمة إقليم تارودانت إقبالا كبيرا للمواطنين الراغبين في الاستفادة من هذا الدعم المادي.

هكذا، تمت معاينة إقبال ملحوظ للمواطنين على المكتب المخصص  للتسجيل في السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد، للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر، الموجه لتحسين وضعيتهم الاجتماعية والاقتصادية.

وفي هذا السياق، حرصت السلطات المحلية على تعبئة جميع الوسائل والتجهيزات اللوجستية والموارد البشرية، من أجل استقبال المواطنين والإجابة على استفساراتهم وتسجيلهم في السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى مكافحة الفقر على المدى الطويل وتحسين القدرة الشرائية للأسر الفقيرة والهشة.

وبالموازاة مع تنفيذ برنامج الدعم الاجتماعي المباشر والشروع في صرف الدفعة الأولى من هذا الدعم، وهي العملية التي بدأت متم شهر دجنبر الماضي، يظل وضع الملفات مفتوحا في وجه الأسر المستوفية لشرط العتبة من أجل الاستفادة من الدعم الاجتماعي. فبعد استكمال الإجراءات الإدارية اللازمة تقوم المصالح المعنية بتدقيق المؤشرات الخاصة بالوضع الاجتماعي للراغيين في الاستفادة من الدعم.

وأكد سعيد ايت بوزيد ” فاعل جمعوي”،  في تصريح  لجريدتي ” أخبارسوس ـ  ومنبرالجهات” ،  أنه تمت تعبئة جميع الفاعلين المعنيين بهذا البرنامج الاجتماعي من أجل ضمان تنفيذ هذا الورش الملكي في أحسن الظروف.

وأشار ايت بوزيد، في هذا السياق، إلى أن لجنة إقليمية تسهر على تتبع تسجيل المواطنين في السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد وفي نظام “أمو تضامن”، كما تحرص على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان المواكبة التقنية والإدارية بمراكز تقديم خدمة للمواطنين، فضلا عن تسهيل وتبسيط مختلف المساطر المرتبطة بهذه التسجيلات.

وأشار، المتحدث ذاته، إلى أن المواطنين يتوافدون بأعداد كبيرة للتسجيل في السجلين، خاصة بعد بدء صرف الدفعة الأولى من هذا الدعم.

وأوضح أن المواطنين المستفيدين يتلقون رسالة نصية قصيرة للاستفادة من الدعم الاجتماعي بعد استكمال كافة الإجراءات المتعلقة بهذا الدعم.

وأشار إلى أن السلطات وفرت جميع الوسائل اللوجستية والبشرية الضرورية لضمان نجاح هذه العملية ومواكبة المواطنين الراغبين في الاستفادة من هذا البرنامج، مبرزا أنه للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر يستوجب على كل مواطن أن يستوفي شرط العتبة.

ومن جهتها، عبرت “الأرملة “زينة  أم لأربعة أبناء، المستفيدة  من الدعم الاجتماعي المباشر عن امتنانها للرعاية السامية التي  يحيط  بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده  ، من أجل تمكين رعاياه  من العيش الكريم وتلبية احتياجاتهم، معبرة أيضا عن ارتياحهما للجهود المبذولة من قبل السلطات المحلية بالمقاطعة الأولى الشراردة  من أجل تسهيل الإجراءات المرتبطة بعمليات التسجيل في السجلين.

هكذا، ويأتي برنامج الدعم الاجتماعي المباشر تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى تثبيت منظومة قوية توفر الحماية الاجتماعية لفئات واسعة من المواطنين.

وسيساهم البرنامج، الذي سيتطلب تنزيله تعبئة ميزانية سنوية تنتقل من 25 مليار درهم سنة 2024 إلى 29 مليار سنة 2026، بصفة خاصة، في تنزيل “دخل الكرامة لكبار السن”، و”التعويضات العائلية لجميع الأسر”، وكذا “دعم مدى الحياة للأشخاص في وضعية إعاقة”.

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.