سياسة

زيارة السيد سانشيز للمغرب تؤكد تمسك إسبانيا بشراكتها الاستراتيجية مع المملكة (خبير)

منبرالجهات

قال رئيس المرصد الصحراوي للإعلام وحقوق الإنسان، محمد سالم عبد الفتاح، إن زيارة العمل التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، للمغرب تؤكد تمسك إسبانيا بالشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين، وبموقفها الإيجابي المؤيد للمخطط المغربي للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.

وأوضح السيد عبد الفتاح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن زيارة السيد سانشيز تكرس الدينامية التي تعرفها العلاقات بين البلدين الجارين، والتأييد الذي عبرت عنه مدريد للمخطط المغربي للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.

وأبرز، في هذا الصدد، جودة العلاقات بين البلدين على الصعيد الاقتصادي والإنساني والحضاري والثقافي، مشيرا إلى وجود جالية مغربية هامة في اسبانيا.

وسجل السيد عبد الفتاح أن هذه العلاقات الوطيدة والشراكة الاستراتيجية، تكرسها المشاريع الكبرى التي تجمع البلدين كبوابتين قاريتين، لاسيما مشروع أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا الذي سيعزز دور البلدين في تحقيق الأمن الطاقي بالمنطقة، ومشروع الربط القاري، فضلا عن التنظيم المشترك، مع البرتغال، لكأس العالم لكرة القدم 2030.

وأضاف الباحث أن الملفات المرتبطة بالتعاون الأمني ومحاربة الهجرة غير النظامية ومكافحة الإرهاب، توجد كذلك في مقدمة انشغالات البلدين، خاصة في ظل اضطلاع المغرب بدور حيوي في هذه المجالات.

وأكد أن مكانة المملكة مع جوارها الإقليمي وعمقها القاري قد تعززت من خلال المبادرة التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الهادفة إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي.

 

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.