جهات

2865 مليون درهم حجم الاستثمارات العمومية بجهة سوس برسم سنة 2021

و بالرغم من الأزمة المالية التي خلفها وباء كورونا، من المتوقع أن يعرف حجم استثمارات المؤسسات والمقاولات العمومية نموا بنسبة 17 في المائة، خلال السنة المالية 2021، ليبلغ 81.884 مليون درهم.

و ستغطي أساسا قطاعات الطاقة، والاتصالات، والسكنى، والفلاحة، والكهرباء، والماء الصالح للشرب، والفوسفاط ومشتقاته، والطرق السيارة، والنقل الجوي، والبحري، والسككي.

و كشف التقرير نفسه أن حصة جهة سوس ماسة ستبلغ 6.8 في المائة من مجموع الاستثمارات المتوقعة فيما  تستحوذ جهتي الدارالبيضاء – سطات، والرباط – سلا – القنيطرة،  على 40 في المائة من مجموع الاستثمارات المتوقعة، فيما ستنال ثلاث جهات أخرى 32 في المائة، وهي كل من طنجة- تطوان – الحسيمة، ومراكش – آسفي، وجهة الشرق. في حين ستبلغ حصة فاس – مكناس 7.1 في المائة، فيما الجهات الأخرى الحصص المتبقية.

 ويستشف من التقرير بالرجوع إلى ارقام سنة 2020 أن توزيع الاستثمارات بين الجهات حسن نسبيا حصص بعض الجهات وخفض بالمقابل حصة ثلاث جهات و رفع حصص أربع جهات أخرى.

و هكذا تحسنت جهة سوس ماسة جهة مراكش – آىسفي،  والشرق، وبني ملال – خنيفرة، بكسبها نقطة واحدة لكل منها. كما تحسنت  جهة الرباط – سلا – القنيطرة، بكسبها 2 نقاط لترفع حصتها من الإستثمارات إلى 19.3 في المائة.

بالمقابل، فقدت جهة طنجة – تطوان – الحسيمة 5 نقاط لتنتقل حصتها من الإاستثمارات من 15 في المائة، إلى 10 في المائة فقط، كما ستفقد جهة الدارالبيضاء – سطات، نقطتين من حصتها، ونقطة واحدة لفاس – مكناس.

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.