مختلفات

تقييد المعلمة التاريخية “معصرة السكر الجنوبية” في عداد الآثار

منبرالجهات

صادقت وزارة الشباب والثقافة والاتصال على تقييد معصرة السكر الجنوبية بشيشاوة (الملك المسمى جموع معيدر وفرجان الدولة الشمال) ذي الرسم العقاري عدد 66/1912 في عداد الآثار المتواجدة بجماعات: المزوضية، هديل وسيدي بوزيد الركراكي بدائرة،ضمن لائحة الآثار الوطنية، وذلك تنفيذا لاستراتيجيتها الرامية إلى تعزيز وتثمين التراث الوطني والتعريف به، وكذا تفعيلا لمضامين المشروع النموذجي لتنمية أقاليم جهة مراكش اسفي، في شقه المتعلق بحماية وصون التراث الأثري والتاريخي ببلادنا.

ويأتي قرار المهدي بن سعيد وزير الشباب والثقافة والاتصال بعد ان وقف شخصيا على أهم المعالم التاريخية لمعاصر السكر خلال زيارته الأخيرة لإقليم شيشاوة،حيث وقعه يوم 22 مارس  2022 ، تحت رقم  891.22 ونشر في الجريدة الرسمية  18 أبريل 2022 تحت عدد 7003, وذلك بناء على القانون رقم 22.80 المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية.

واستجابت وزارة الشباب والثقافة والاتصال، قبل شروعها في تقييد معاصر السكر الجنوبية بشيشاوة ضمن عداد الاثار، لطلب جمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الاثار والتراث، وبعد استشارة لجنة التقييد والترتيب خلال اجتماعها يوم 23 فبراير 2022.

وتنص المادة الاولى من القرار،تقييد معصرة السكر الجنوبية بشيشاوة (الملك المسمى جموع معيدروفرجان الدولة الشمال) ذي الرسم العقاري عدد 66/1912 في عداد الأثار المتواجدة بجماعات: المزوضية، أهديل وسيدي بوزيد الركراكي بدائرة، في عداد الأثار الوطنية بإقليم شيشاوة كما هو مبين في التصميم.

إلى ذلك، نصت المادة الثاني من القرار على أنه لا يمكن  إحداث أي تغيير في المعصرة المنصوص عليها بالمادة الأولى أعلاه كيفما كانت طبيعته طبقا للمقتضيات المنصوص عليها في القانون رقم 2280 المشار إليه أعلاه، إلا بترخيص.

محمد وعزيز – شيشاوة اليوم

المنشورات ذات الصلة

المزيد من الأخبار جار التحميل...لا مزيد من الأخبار.